منتدى ابورزق
اهلا وسهلا بك اخي الزائر في منتدى ابورزق قم بالتسجيل

التناص في قصيدة رثاء أبي تمام في محمد الطوسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التناص في قصيدة رثاء أبي تمام في محمد الطوسي

مُساهمة من طرف aborzg في الخميس 23 فبراير 2012, 15:24


السلام عليكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك , أستاذنا
فَـتىً كُـلَّما فـاضَت عُـيونُ قَبيلَةٍ * دَمـاًضَحِكَت عَنهُ الأَحاديث وَالذِكرُ
أحسنت , و أعتقد أن أمطار نجد دفعتْ الفاصلة والتي تكون بين الشطرين عادة ً لتمضي مُقتربة ً من "ضَحِكتْ" ولا سيّما في هذا الجو الماطر العليل




تختلف النظرتان
الجد يرى الكرم مخلدا للذكر
الحفيد يرى الشهادة مخلدة للذكر
رؤية الجد يحكمها جهله بوجود بديل أفضل من الكرم
رؤية الحفيد تحكمها معرفته بما هو أفضل من الكرم

لاأتفق معك في هذا الجانب أستاذي , كلاهما يرى أن صفات الكرم والجود والشعر تُخلِّد سيرة الإنسان , والقصيدة أمامنا وفيها الشواهد , يقول أبو تمام :
يُعزوَّن َعنْ ثاو ٍتُعزَّى به العُلا * ويبكي عليهِ الجود ُوالبأسُ والشعرُ

نعم هو شهيد ونحسبه كذلك عند الله وأتتْ أبيات تصوير وفاته مِن أجمل أبيات القصيدة كقوله :

ومَا مَاتَ حتَّى مَاتَ مَضْربُ سيفهِ * مِنِْ الضَّرب ِوَاعتلَّتْ عَليه ِالقنا السُمْر ُ
وقد كانَ فَوْتُ الموْتِ سهلاً فرَّده ُ , إليه ِالحِفاظُ المُر ُوالخُلقُ الوعرُ

إن حديث الشاعر عن شهادة محمد بن حميد لا تمنعه من التأبين ـ ذكر خصاِلهِ المحمودة من شجاعة أو كرم متوارث من أبناء هذه القبيلة ـ


عبارة الأحاديث والذكر جاءت للحفيد تلقائية استجلبها المعنى فلا أرى أن الشاعر أراد إيرادها لذاتها
لا أتفق معك في ذلك, ودليلي أن أبا تمام عُرِفَ عنه إعمال الفكر وتوليد المعاني فهو من زمرة الشعراء الذين يهتمون بالمعنى ويُعنَوّن به ِ اعتناء خاصا, فكيف لا وهو الذي يحفظ أربعة عشر ألف أرجوزة من أراجيز العرب غير القصائد والمقطوعات ,
فهل من المعقول أن يكون شاعر لهُ هذه الحافظة القوية , وله فِكر عال ٍ , بل يهتم بالمعاني وتوليدها . وينحت شعره نحتا , وكان يضع المنسوخات والأمالي بين يديه ليجددَ في شعره فيعكف عليه ليَظهر في حلة جديدة .
أقول كيف ـ على الرغم من كل تلك العوامل ـ
لا يستحضرُ أبياتَ ابن قبيلته المشهورة ولا يوظف بعض من معانيها في شعره لتظهر في حلة جديدة جميلة وهو الذي قال عنه نقاد العصر الحديث بأنه مِن أجمل الشعراء الذين برعوا في آلية التناص . ؟؟؟*



لقد عُرف عن أبي تمام ولعه بالمعنى وحبه لتوليد الأفكار وسعيه الحثيث في إعمال الفكر لقد قال عنه (( وهو كما ذكره أبو العلاء , أن في شعره صنعة ً لا يكاد يخلو منها , ومواضع مشكلة تصعب على كثير ٍمن الناس))
هذا الرجل كان يُمعن التفكير في أدبه ِويُطيل تدارسه, وتوفير التميز له .
ولذا رأيت أن هذا الرجل الشاعر قد يرد إلى ذهنه ما أدليت به .

ديوان هذا الشاعر يحفل بإعمال الفكر بدليل أن التناص عنده كان كثيرا ـ السرقات الأدبية حسب رأي معاصريه من النقاد ـ ولكن هذا الرجل لم يكن سارقا بل كان عبقريا يُجيد توظيف النصوص السابقة ثم يُجدد بأسلوبه منها . وهذا دليل إبداع .
مثل كتاب سرقات أبي تمام لابن أبي طاهر المتوفى 280 هـ


يقول أبو تمام في قصيدته :
كأن َّبني نبهانَ يوم َوفاتِه ِ * نجومُ سماءٍ خرّ مِنْ بينها البدر ُ
يُعزوَّن َعنْ ثاو ٍتُعزَّى به العُلا * ويبكي عليهِ الجود ُوالبأسُ والشعرُ
ويقول في المقطع الأخير من القصيدة :
لئَِنْ ألَبْسَتْ فيه ِالمصيبة طَيء ٌ , لمَاَ عُرّيَت مِنْها تميم ٌولا بكرُ
ليس هناك تعارض بين أن يفخر الشاعر بقبيلته ويفخر أيضا بدينه وشهادة الشهيد لأجل الدين .
ما أجمل أن يجتمع الحسب والنسب والدين والخِلال الجميلة .

أن يفخر بنسبه ويفخر بدينه معا .




لو أراد لقال فلا علم له بنقد سيكشف غياهب النفس اعتمادا على نظريات لولبية

هل هذا مصطلح نقدي جديد ؟؟ ليتك تفسره لي ومِن أي مرجع خطفته ؟
بارك الله فيك أستاذي




هل تعتقدين أن أبا تمام اختار الراء في مرثيته لأنه يتكرر على اللسان فيفيد استمرار مجد تلك القبيلة .؟
هل فعلا فكر في ذلك .؟

ليس شرطا أنه فكر في ذلك
لأنني لم أقل أنه عمد إلى ذلك عمدا ,ولكنّي عللّت بقولي ـ ولذا ـ أقصد القافية وليس الشاعر حسب السياق في موضوعي .
هذا تحليل نفسي فالشاعر يفعل ذلك بشكل تلقائي ـ بتأثير نفسي ـ حينما فقد شجاعا من أبطال قبيلته فأتت القافية معبرة عن انفعاله أيما تعبير . لتعبر عن صدق شعوره وشفافية عاطفته ومعاصرته لأحداث بيئته .
المشاركة الأصلية كتبها محمد الجبلي

ولكن الشاعر قد لا يملك تعليلا
وهل كان يعلم أن نقاد آخر الزمان سيفهمونه ؟
مازلت في بداية طريق النقد, وأستفيدُ من طول باعكم في النقد أستاذي .ولكن يحق للتلميذ معارضة أستاذه



أرى أن ذلك تحميل للنص فوق ما يحتمل
لا أرى ذلك
من حق أي باحث أن يذكر رأيه مع ذكر الشاهد الذي ارتكز عليه و ذكر المراجع ماأمكن ذلك .
رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأي غيري خطأ يحتمل الصواب

هل يمكن توضيح الرمز والمرموز له ؟
في حلقة مقبلة إن شاء الله



فائق تقديري


aborzg
Admin

المساهمات : 187
تاريخ التسجيل : 23/02/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aborzg.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى